التخطي إلى المحتوى
دعاء عند دخول الاختبارات | أحب الأدعية قبل دخول الطلاب الامتحان

الدعاء هو العبادة، ومع بدء الامتحانات يبحث الطلاب عن دعاء عند دخول الاختبارات للتضرع به للمولى عز وجل، أن ييسر لهم أمروهم ويفتح عليهم وينير لهم بصيرتهم كي يوفقوا في اختباراتهم وبالتالي الحصول النجاح، وليس للدعاء وقت ولا هيئة ولا صيغة معينة تخصص حدث ما، وعلى المرء أن يتوجه بالدعاء في كل الأوقات والحالات سواء في الشدة أو الرخاء، وفقاً للآيات القرآنية التي حثتنا على رفع حاجاتنا لمالك الملك بالدعاء وأن نجتهد حتى يستجيب الله لنا.

القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشرية تحدثت عن أهمية الدعاء، والتي أشارت لكون الدعاء من صلب العبادة، وحثت المسلمين على عدم ترك الدعاء في حالات الرخاء، وانه يجب عليهم الاجتهاد في ذكر الله والاستغفار والدعاء في أوقات الرخاء كما هو الحالي في وقت الشدة، ومن بين تلك الأوقات هي فترات الامتحانات التي سيقبل عليها الطلاب، وبالتالي يكون هناك حاجة للتعرف على احب صيغ الدعاء التي قد يطلق عليها دعاء عند دخول الاختبارات، ويجب أن ننوه على انه لا يوجد صيغة معينة تحمل هذا المسمى، لكننا سنسعى على تقديم مجموعة من احب الأدعية التي يمكن الاستعانة بها.

دعاء دخول الاختبارات

أمرنا الله بالدعاء وقال تعالي في محكم أياته “ادعوني استجب لكم”، واكد سبحانه وتعالي على كونه قريب من مناجاة عبادة وتدرعهم بالدعاء، ومن بين الأيات التي حثت عباد الله على الدعاء قوله تعالي:

(وَقالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ داخِرِينَ).

نرفق مجموعة من الأدعية قد تناسب طلب دعاء قبل دخول الاختبارات للطلاب والطالب والطالبات وغيرهم.

  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: (لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له) .
  • اللهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ من الهَمِّ والحَزَنِ، وأعوذُ بِكَ من العَجْزِ والكَسَلِ، وأعوذُ بِكَ من الجُبْنِ والبُخْلِ، وأعُوذُ بِكَ من غَلَبَةِ الدَّيْنِ وَقَهْرِ الرِّجَال.

نتمنى التوفيق والنجاح لجميع الطلاب خلال خوضهم الاختبارات المقبلة .

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.